لا تهملي الرياضة في فترة الحمل

على الرغم من أن الجدّات كنّ يدعون دائماً الحامل الى الراحة والانتباه الى صحتها وصحة الجنين، الاّ ان الطب الحديث أثبت عكس ذلك ودعا الحامل الى ممارسة الرياضة للحفاظ على صحتها. فما هي فوائد الرياضة للحامل؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع لوليا.

تعتبر الرياضة، لا سيّما البسيطة منها، واحدة من أهمّ الأمور التي يدعو الاطباء النساء الحوامل الى التركيز عليها في خلال الأشهر التسعة من الحمل، نظراً لما لهذا الأمر من فوائد جمّة قد تعود به على صحتها وعلى صحة الجنين على حدّ سواء. الاّ ان شروط وأصول الرياضة للحوامل يجب ان تكون وفق شروط وأصول معينة لا بد من مراعاتها حفاظاً على صحة الحمل ولتجنب أي مشكلات. وللتعرّف أكثر على فوائد الرياضة للحامل ما عليكن سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

فوائد الرياضة للحامل

هناك العديد من الفوائد التي تعود بها الرياضة على صحة الحامل، خصوصاً وانها تعمل على تقوية العضلات، خصوصاً وان حركة الحامل تخف نسبياً في هذه المرحلة مما يؤدي إلى ضعف العضلات في المدى البعيد، خصوصاً مع الاعتقاد السائد بأن الحامل يجب أن ترتاح وأن تقلل من الحركة. فالرياضة عامةً تساعد على تقوية عضلات الجسم عامةً  مما يساعد الحامل على تحمل الثقل الناتج عن الحمل.

كما ان الرياضة تساعد الجسم على حرق كمية كبرى من الوحدات الحرارية، خصوصاً وان الحامل تكون أكثر عرضة لزيادة الوزن، وبالتالي فان الرياضة تخفف من إمكانية إصابتها بمشكلات كثيرة ومضاعفات تنتج عن الحمل كالسكري وارتفاع ضغط الدم.

هذا من دون أن ننسى أن الرياضة في فترة الحمل تساعد على الحد من التوتر والتعب النفسي، كما أن الحامل  الرياضية تكون مرتاحة وأكثر استعداداً للولادة كما أن عضلاتها تكون أكثر قوة لتتحمل ما تتطلبه الولادة من ضغط وشد.

 

تمارين الساقين من اهم تمارين للحامل

 

تحذيرات من الرياضة للحامل

يشدد الكثير من الاطباء على انه وعلى الرغم من الفوائد الجمّة التي تعود بها الرياضة على صحة الحامل، الاّ ان ممارسة اي نوع من التمارين الرياضية يجب أن يكون وفق شروط معينة وبهدوء وتروٍ منعاً لالحاق أي ضرر بالجنين. كما وان الحامل التي لا تمارس الرياضة قبل فترة الحمل لا يجب عليها البدء فوراً بهذا المجهود خوفاً من امكانية الاجهاض، بل يجب ان يكون هذا الأمر بشكل تدريجي.

 

طريقة ممارسة تمارين الحوض للحامل