ما هي عوارض وأسباب الشدّ العضلي؟

تعرفي اليوم في هذا الموضوع من لوليا ما هي اسباب الشدّ العضلي وكيفية معالجته بالطريقة الصحيحة

نعاني كثيراً من الشدّ العضلي وهو عبارة عن تقلصات مفاجئة ولا إرادية في العضلات ممكن أن تصيبنا في الليل أثناء النوم أو حتى عندما نمشي أو نقوم بحركات رياضية، كما أن الشد العضلي ممكن أن يصيب أي عضو من الجسم لكنه غالباً ما يصيب الرجلين لأنها الأعضاء الأكثر إستعمالاً في الحركات اليومية أو منطقة البطن السفلية عند النساء وذلك في فترة الدورة الشهرية وما قبلها بأيام قليلة.

 

فإكتشفي اليوم مع لوليا ما هي عوارض الشدّ العضلي وأسبابه وطريقة الوقاية منه.

 

العوارض


إن عوارض الشد العضلي هي ألم مفاجئ وقوي في العضل وتشنّج يجبر الشخص على توقيف الحركة. يزول الشّد العضلي عادةً من تلقاء نفسه لكنه مزعج جداً في لحظاته الأولى. إنه من الضروري إستشارة طبيب مختص في حال تكرّر الشد العضلي يومياً أو لعدة مرّات خلال اليوم نفسه أو في حالة توّرم أو إحمرار العضل المتشنّج.

 

هذه هي سيئات الجلوس في المكتب

 

الاسباب


إن إستعمال العضل المشنج كثيراً ممكن أن يكون سبباً لحصول الشد العضلي لكن هناك أسباب أخرى كقلّة تدفق الدم الى العضل، أو الإنضغاط العصبي أو حتى نقص السوائل في الجسم. كما أن بعض الأمراض ممكن أن تتسبب بالشنج العضلي كالأنيما والسكري وأمراض الكلي والغدة. كما أن نقص المانييوزيوم في الجسم هو إحدى الاسباب الاكبر لحصول الشدّ العضلي.

 

الطرق لتجنب الشد العضلي


لتجنب الشد العضلي من الضروري شرب الكثير من السوائل، ممكن التركيز على الأكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المانييزيوم كالموز والشوكولا الأسود أي المرّ والمعكرونة والنشاويات. كما ممكن أخذ حبوب فيتامين ومانييزيوم. تجنّب الشد العضلي قبل النوم عبر إرتداء جوارب على العضل المعني أو كنزة لكن المهم هو عدم تعرّض العضل الذي يتشنّج تكراراً الى البرد.

 

تناولي هذه الأطعمة للحفاظ على صحة القلب

 

في حال التشنّج العضلي


- يجب شدّ العضل بالإتجاه المعاكس للتشنجّ

- تطبيق مراهم مضادة للتشنج على العضل المعني

- تطبيق الكمادات الساخنة للمساهمة في إرخاء العضل