ما يجب ان تعرفيه عن تليف الثدي

ان تليف الثدي هو عندما يحدث تغيرات في أنسجة الثدي وتكون أكياس وكتل فيها مما يسبب شعورا غير مريح للمرأة، وهي تليفات حميدة وليست خبيثة تؤدي للشعور بألم في الثدي، وهي حالة تصيب النساء من سن 30-50 عام بعد انقطاع الدورة الشهرية، ومن المعروف أن أكثر من نصف نساء العالم تصاب بتغيرات في الثدي في مرحلة من مراحل حياتها، وغالبا ما يكون الألم في الجزء العلوي من الثدي وبالرغم من أن معظم هذه التغيرات طبيعية إلا أنه يجب الحذر منها والكشف عنها للتأكد من عدم وجود أورام سرطانية في الثدي .
 

أعراض تليف الثدي

- حدوث تغيرات في شكل أو حجم الثدي .

- الشعور بألم في منطقة الثدي .

- الشعور بتكتل في الثدي .

- خروج افرازات صفراء وبنية اللون داكنة من حلمة الثدي .

- اضطرابات في الدورة الشهرية وحدوث ألم خلالها .
 

أسباب الإصابة بتليف الثدي

- الاختلافات الهرمونية عند النساء مثل الاستروجين والبروجيستيرون، حيث تؤثر هذه الهرمونات بطريقة مباشرة على نمو وتكاثر خلايا الثدي .

- تأثير هرمونات أخرى مثل هرمون الثيروكسين، وعامل النمو، هرمونات الثدي مثل هرمون اللبن والخلايا الدهنية .

- الإصابة بالتهابات في الثدي .

- تكرار الحمل والرضاعة مما يؤثر على الثدي والغدد اللبنية الموجودة به .

- وجود تاريخ عائلي للإصابة بتليف الثدي .

 

 

كيف تتم عملية ترميم الثدي بعد استئصاله؟

 

طرق تشخيص تليف الثدي

- الفحص السريري: وهو فحص يدوي يقوم به الطبيب للبحث عن الأمور الغير طبيعية بالثدي ، كما يقوم بالكشف على الغدد الليمفاوية في منطقة الإبط والمناطق المجاورة للثدي.
 

- التصوير بالماموجرام: وهو التصوير باستخدام جهاز يقوم بفحص الثديين بعد اكتشاف الطبيب لكتل أو سماكة أو تصلب في الثديين عند اجراء الفحص السريري، ويعتمد الجهاز في التصوير على الأشعة السينية وتستخدم هذه الطريقة للنساء بدءا من عمر الثلاثين .
 

- تصوير الالتراساوند: ويتم اجراؤه مع الماموغرام، ويستخدم للنساء في سن الثلاثين لفحص السوائل، والكشف عن وجود كتل في الأنسجة مثل النسيج الضام بالثدي .
 

- خزعة الثدي: ويتم فيه سحب عينة من نسيج الثدي، ويتم فحصها تحت المجهر للكشف بعد اكتشاف كتل أو سماكة أو صلابة في الثدي أثناء الفحص السريري، ويتم تحليل وفحص هذه العينة للتعرف على ماهية الكتل حميدة أو خبيثة، ويمكن أن تحول المريضة بعدها للطبيب الجراح لإزالة هذه التليفات إذا احتاج الأمر .
 

علاج تليف الثدي

- يتم سحب السوائل أو التكيسات بادخال ابرة طويلة في الثدي .

- استعمال المسكنات للتغلب على الألم مثل الاسيتامينوفين، الإيبروفين وغيرها .

- استعمال حبوب منع الحمل ولكن تحت اشراف الطبيب للعمل على خفض مستويات الهرمونات التي أدت لتليف الثدي .

- استعمال الدانازول، وهو مسكن لتقليل الألم وتقليل نسبة الهرمونات ولكن يتم تعاطيه تحت الإشراف الطبي أيضا .

– اتباع نظام التغذية الصحي الجيد، والبعد عن تناول الدهون المشبعة والأغذية المصنعة، والاعتناء الشخصي مما قد يقلل من الإصابة بتليفات الثدي .

 

ما هي أحدث طرق علاج سرطان الثدي؟