ما هو الشره المرضي؟

تعرفي أكثر على مفهوم الشره المرضي في هذا الموضوع من لوليا مع نور الاسعد

تطرقنا في موضوع سابق الى موضوع فقدان الشهية، ما له من تأثيرات سلبية على صحة الانسان الا ان هذا الموضوع عبر موقع لوليا سيتطرق الى موضوع مغاير تماماً الا وهو مرض الشره لمرضي، الذي يعد واحداً من الامراض العصبية الناتجة عن اضطراب في الأكل يتميز بنوبات متكررة من الشراهة عند تناول الطعام تليها جهود لتجنب زيادة الوزن. هذا الموضوع ستشرحه نور الاسعد بالتعاون مع اخصائية التغذية ليلى دمشقية والمعالجة النفسية غانيا كبارة.

 

تشير المعالجة النفسية غانيا كبارة الى ان الشره المرضي هو مرض لدى الاشخاص الذين يتناولون المأكولات بطريقة كبيرة جداً ومن دون وعي ومن دون اي ارادة أو ضبط للكمية التي يأكلها أو كيف يأكل او نسبة الأكل التي يأخذها ما يؤدي الى اجبار نفسه على التقيؤ لأنه يشعر أنها تناول أكثر مما يحتاج وبالتالي يخشى على زيادة الوزن.
 

واذ يختلف الشره المرضي عن مرض فقدان الشهية، تلفت اخصائية التغذية ليلى دمشقية الى ان الشره المرضي لا يكون ظاهراً كمرض فقدان الشهية اذ يمكن أن يكون وزن المريض عادياً او حتى يتمتع بوزن زائد، وعلى الرغم من وجود التقيؤ الدائم يمكن ان يكون هناك انواع من الأدوية التي يتم تناولها للحد من الشهية او خسارة الماء من الجسم، إضافة الى الرياضة المفرطة، مشددة في هذا الاطار، الى ان من يعاني من الشره المرضي يفقد ما يعرف بحاسة الشبع أو السيطرة على الأكل، هذا فضلاً عن ان التقيؤ المستمر قد يؤدي الى ظهور احمرار في العين او ندبات على اليد اضافة الى النشاف في الجسم، والحرقة في المعدة، وتسوس في الاسنان، هذا فضلاً عن المشاكل في الجهاز الهضمي. كما ان الوجبات الكبيرة التي يتم تناولها تؤدي الى تضخم في الغدد.
 

أما عن الاسباب التي تؤدي الى الشره المرضي فتشير كبارة الى ان السبب الاساسي يعود الى كون هذا الموضوع نفسياً أكثر منه جسدياً اضافة الى الشعور بالذنب من الاكل ما يدفعه الى اجبار نفسه على التقيؤ من دون ان يتخذ اي رد فعل نفسي سلبي على ذاته.
 

وفي ما يتعلق بالعلاج، تشدد كبارة الى ان الوضع الاجتماعي الذي يؤدي الى اصابته بالشره المرضي من هنا يجب ان يكون العلاج جماعياً ومشتركاً لا يقتصر فقط على العلاج النفسي، او مع اخصائية التغذية بل ان العلاج قد يشمل ايضاً طبيب الصحة العامة.

بالفيديو: الشره المرضي وفقدان الشهية الجزء الثاني