ما هي العلاقة بين النوم وزيادة الوزن؟

اكتشفي عبر مقالات لوليا اسباب زياده الوزن والتي يمكن الا تعرفيها كلها مثل ارتباط زيادة الوزن بفترات النوم.

السمنة من اكثر المشاكل الصحّية شيوعاً ولها مضاعفات خطيرة جداً توصل الى حدّ الوفاة. لذا من المهم تحديد اسباب السمنة لايجاد العلاج المناسب والتخفيف من الوزن. لكن هل هناك علاقة بين زيادة الوزن والنوم؟ لكي تعرفي الجواب تابعي هذا الموضوع من موقع لوليا بالتعاون مع اخصائية التغذية ناتالي ياغي.

 

كيف يؤثر النوم على البدانة؟

 

يعمل الجسم بحسب ساعة بيولوجية تؤثر على القابلية وافراز الهرمونات الخاصة بالسيطرة على القابلية. فإذا كان هناك ضوء يزيد الجسم من افراز الهرمونات، وفي الليل يكون عكس ذلك. لذا فإنّ النوم خلال النهار او التأخر كثيراً للنوم ليلاً، فهذا يؤثر على كيفية فرز الهرمونات.

 

اما الاشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم، أي اقلّ من 6 ساعات، فيكون معدل استهلاكهم للسعرات الحرارية اكثر بحوالي 250 سعرة مقارنة بالشخص الذي ينام الوقت الكافي، فيما نحن بحاجة لكمية اقل من السعرات ما يؤدي الى زيادة الوزن. لذا من المهم ان ينام الكبار من 6 الى 9 ساعات، فيما الصغار يجب ان يناموا من 7 الى 9 ساعات لكي لا يكون هناك اي مشاكل في افراز الهرمونات.

 

شاهدي الفيديو: اسباب زياده الوزن وعلاقته بالنوم
 

قلّة النوم وخطر السكري

 

قلة النوم تؤثر ايضاً على خطورة ارتفاع نسبة السكر في الدم ومعدل الانسولين في الجسم، كما انّ قلة النوم تؤدي الى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية ما يشكل خطراً ايضاً على مستوى السكر في الدم.

 

ليس هذا فحسب، بل انّ قلة النوم تؤدي ايضاً الى استهلاك بعض الاطعمة غير الصحّية وخصوصاً تلك الغنية بالسكر. فالاشخاص الذين ينامون لفترة اقصر من الوقت، يكون لديهم رغبة في تناول هذه الاطعمة بالتحديد.

 

العمل في اوقات متأخرة والبدانة

 

إنّ قلة النوم وخصوصاً عند الاشخاص الذين يعملون في الليل مثل الممرضات يكونوا عرضة اكثر لزيادة الوزن والبدانة، لذا فإنّهم يحتاجون الى متابعة دائمة من اخصائية تغذية لكي يستطيعوا المحافظة على وزن صحّي. 


شاهدي الفيديو: افضل حمية غذائية لتخفيف الوزن