4 نصائح لتقوية شخصية الطفل

يعمل الأهل منذ ولادة الطفل على تنمية شخصيته ليتمكن من الاتكال على نفسه في المستقبل ومن بناء شخصية مستقلة تسمح له بمواجهة مخاطر الحياة. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع لوليا عدداً من النصائح لتقوية شخصية الطفل.
 

نصائح لتقوية شخصية الطفل

- تجنب الدلال المفرط: ان الدلال المفرط يعد اكثر وسيلة تؤدي الى إضعاف شخصية الطفل كونه تعود على أخذ كل ما يريد الأمر الذي يجعله في المستقبل شخصاً اتكالياً. ومن هنا يشدد علماء النفس على ضرورة اعتماد الحل الوسطي في التعامل مع الطفل.
 

- تجنب الحرمان والقسوة في التعامل: لا الدلال المفرط أسلوب صحيح في التعامل ولا القسوة الزائدة كذلك، هناك فرق كبير بين الحرمان والعقاب، فحين يخطئ الطفل يجب أولاً أن يعرف ما هو خطؤه، إن كان واعياً و قادراً على الفهم، مع تجنب الحرمان في التعامل فهو يهز الطفل من الداخل.

 

9 طرق للتعامل مع الطفل في الاماكن العامة

 

- تجنب الخوف الزائد عليهم: فيجب على الطفل أن يتعلم ويؤسس لنفسه حياة يقدر فيها على مواجهة الأمور بنفسه، فلا يجب ملاحقته أينما كان خوفاً عليه من أن يقع أو أن يضربه طفل آخر أو أن يشعر بالخوف دون أبيه أو أمه، بل يجب أن يعزز الأبوين من قوتهما أولاً كي يقدروا على تقوية طفلهم وتعزيز ثقته بنفسه وإن كان وحيدهما أو بِكرهما، مع الحرص على أن يكون الطفل في مكان آمن وتحت النظر ومتابعته بين الحين و الآخر.
 

- الاعتماد على نفسه: يجب على الاهل ترك الطفل يكتشف الحياة بنفسها ويتعلم من كل التجارب التي يتمر بها لكي يتمكن من بلورة شخصية قوية في المستقبل تقوم على اسس التجاري التي عاشها.

 

6 نصائح لتربية الاطفال